محلي

مدير الحراج لـ”الوطن”: إعداد قانون عصري لحماية الغابات من التعديات

أكد مدير الحراج في وزارة الزراعة علي ثابت “الوطن”، أهمية الثروة الحراجية وضرورة حمايتها بقانون عصري متطور قابل للتنفيذ على أرض الواقع وفق خصوصية كل منطقة ضمن المحافظات السورية.
وخلال الورشة الحوارية التفاعلية التي أقامتها وزارة الزراعة في محافظة اللاذقية، بهدف إعداد مقترح لتعديل قانون الحراج، أشار ثابت إلى انطلاق الورشات التسلسلية في جميع المحافظات لفتح حوار تشاركي مع جميع فئات المجتمع ووضع رؤية من كل محافظة لتطوير قانون الحراج رقم ٦ لعام ٢٠١٨.
ولفت مدير الحراج بسورية إلى التركيز على مشاركة المجتمع المحلي بإدارة الغابات وحماية الحراج بهدف تحسين العلاقة بين الانسان والغابة.
من جهته، قال مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ”الوطن”، إن للثروة الحراجية في المحافظة أهمية استثنائية من الناحية البيئية والتنوع فيها، إضافة لحمايتها مصادر المياه ودعم مخزون الماء الجوفي وصون التربة والتخفيف من الانجرافات ومخاطر السيول.
وأشار دوبا إلى الاهتمام الحكومي بالثروات الطبيعية ومنها الحراجية، واستجابة الجهات المعنية لضرورة تلافي ثغرات قانون الحراج بما يحمي هذه الثروة ويحقق الرؤية والاستدامة لها.
مدير الحراج في اللاذقية جابر صقور بيّن لـ”الوطن”، أن تعديل قانون الحراج مهم جداً لحماية حرم الحراج والحد من القطع الجائر والتحطيب والتعديات التي تزداد اليوم بشكل كبير جراء الوضع المعيشي الصعب واتجاه البعض لتحويلها كمصدر دخل بديل، والاعتماد عليها في ظل عدم توفر مصادر الطاقة من محروقات وكهرباء.
وأكد صقور أن مشاركة جميع فئات الشعب مهمة لحماية الغابات عبر معالجة نقاط الضعف والسلبيات في القانون الحالي، منوها أن مساحة حراج اللاذقية ٨٥ ألف هكتار وتشكل ٣٠% من حراج سورية.
ويشارك في الورشة اختصاصيين في مجال الزراعة والحراج مع ممثلين عن المجتمع المحلي والجمعيات الأهلية.

الوطن – عبير سمير محمود

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock