العناوين الرئيسيةمحلي

بكلفة 26 مليار ليرة.. مخلوف يدشن مشروع مياه الجريفات للشرب بمصياف ومحطة تحلية بريف سلمية 

دشن وزير الموارد المائية حسين مخلوف اليوم، مشروع مياه الشرب في الجريفات بمصياف، ومحطة تحلية مياه الشرب في قرية الشيخ علي كاسون بريف منطقة سلمية الشمالي، واطلع على أعمال الصيانة الجزئية لقناة ري حمص ـ حماة.

وبيَّن الوزير مخلوف لـ «الوطن أون لاين»، أن مشروع الجريفات يأتي ضمن سلسلة مشروعات استراتيجية في محافظة حماة، وهو مشروع حيوي ومهم لسكان مدينة مصياف بتكلفة 14 مليار ليرة وتم تزويده بخط كهربائي معفى من التقنين.

وأوضح أن لمشروع محطة التحلية في قرية الشيخ علي كاسون ، أهمية استراتيجية وحيوية كونه يقضي على أزمة مياه الشرب الخانقة لأهالي القرية الذين كانوا يعانون من شح المياه منذ سنوات طويلة.

ولفت إلى أن قناة ري حمص ـ حماة الرئيسة والأقنية الثانوية نفذت بزمن قياسي، وهذا يعود بالنفع العام لفلاحي المنطقة ، إضافة إلى الفعاليات الأخرى التي ترتبط بقطاع الموارد المائية كالقطاع الصناعي، وقد تم تذليل كل العوائق، وهذا يعكس العمل التشاركي الذي يأتي ضمن اهتمام وتوجهات الحكومة والوزارة.

وأكد محافظ حماة معن عبود أن كل الخطط والبرامج والمشروعات تتابع من قبل المحافظة ، بالتنسيق مع المؤسسات والقطاعات الصناعية والكهربائية والخدمية.

وبيَّنت المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب بحماة سوسن عرابي لـ « الوطن أون لاين » ، أن مشروع مياه الشرب في الجريفات بمصياف ، يروي نحو 150 ألف نسمة ، وهو مكون من 4 آبار وخزان أرضي سعة 1000م3 ، مع غرف وخطوط ضخ وإسالة و مضختي دفع ، وخط كهربائي بطول 1000م معفى من التقنين.

وأوضحت أن غزارة الآبار الأربعة نحو 250 م3/سا وكلفة المشروع الإجمالية نحو 14 مليار ليرة ، وهو حل جذري لمياه الشرب في مدينة مصياف وفي إطار رفع سوية الخدمة في قطاع مياه الشرب.

وعن مشروع محطة تحلية مياه الشرب في بلدة الشيخ علي كاسون بريف منطقة سلمية الشمالي التي تعاني من أزمة خانقة بتوافر المياه ، لفتت المهندسة عرابي إلى أن الأعمال المنفذة شملت تركيب مضخة غاطسة مع كل ملحقاتها من مادة الكروم بتصريف 30م3/سا ، ورفع 460 م مع توصيل محطة التحلية بالبئر وصيانة مجموعة التوليد استطاعة 250 ك.ف.أ مع وصل المحطة بشبكة البلدة.

وأن الطاقة الإنتاجية للمحطة 30م3/سا من المياه الصالحة للشرب بعد معالجة مياه البئر الجوفي الكبريتي بتقنية التناضح العكسيRO.

وذكرت أن كلفة تنفيذ المحطة مع تجهيز البئر والأعمال المدنية نحو 12 مليار ليرة، ويستفيد من مياهها 10 ألاف نسمة.

وعن مشروع إعادة تأهيل وصيانة جزئية لشبكة ري حماة، بيَّن مدير الموارد المائية بحماة مطيع عبشي، أن طول القناة الرئيسية 17 كم والأقنية الفرعية 57 كم ، وتنطلق من موقع الريان في محافظة حمص إلى حدود مدينة حماة وتروي 7400 هكتار وكلفة صيانة القناة نحو 15 مليار ليرة.

حماة- مراسل الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock