عربي ودولي

موسكو: تسييس واشنطن لـ«السيل الشمالي2» يمهد الطريق لحرب باردة

اعتبر النائب والعضو في لجنة الطاقة التابعة لمجلس النواب الروسي ميخائيل شيريميت، أن الولايات المتحدة من خلال مساعيها لتشكيل تحالف ضد مشروع الغاز «السيل الشمالي2» تقوم بتسييس هذا المشروع، لافتاً إلى أن ذلك يمهد الطريق للانزلاق إلى حرب باردة.
وقال شيريميت، حسب موقع قناة «روسيا اليوم» الالكتروني: إن «الولايات المتحدة من خلال سياستها هذه تقوض نظام العلاقات الاقتصادية الدولية الحديثة، وبالتالي تفتح مساراً مباشراً للانزلاق إلى حرب باردة جديدة، ما يعرض للخطر الوجود السلمي للبشرية».
وأكد شيريميت، أن «السيل الشمالي2» هو مشروع اقتصادي بحت، مشدداً على أن «الولايات المتحدة تعمل على تسييس هذا المشروع لهدف واضح جداً، هو جني الأرباح وتصحيح سياستها الاقتصادية الفاشلة على حساب الدول الأوروبية، من خلال بيع الغاز الأميركي المسال لها».
جاءت تصريحات شيريميت، ، بعدما قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أمس: إن واشنطن بصدد تشكيل تحالف لعرقلة تنفيذ مشروع «السيل الشمالي2» الروسي، الذي يهدف لمد أنبوب عبر بحر البلطيق لضخ الغاز من روسيا إلى ألمانيا.
ويجري حالياً تنفيذ المرحلة الأخيرة من مد الأنابيب للمشروع الذي يتضمن بناء خطين لنقل الغاز الطبيعي الروسي بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنوياً، من الساحل الروسي، عبر قاع بحر البلطيق، إلى ألمانيا.
ويلقى المشروع معارضة قوية من الولايات المتحدة، التي تسعى لبيع غازها المسال في أوروبا، وهددت مؤخراً بفرض عقوبات جديدة على كل من يشترك في تنفيذ هذا المشروع.

«وكالات»

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock